السنة التحضيرية

تقدم جامعة الباحة السنة التحضيرية لجميع طلاب وطالبات الجامعة في السنة التحضيرية التي تهدف إلى تعريف الطلاب والطالبات بالتخصصات المختلفة بالجامعة وطبيعة الدراسة وإكسابهم المهارات والمعارف الضرورية في اللغة الإنجليزية واستخدامات الحاسب الآلي ، وتنمية مهارات التعلم والبحث والاتصالات.

 

نظام الدراسة للسنة التحضيرية

1-يدرس الطالبــ / ـة مستويين متتاليين (فصلين دراسيين) لاستكمال مواد السنة التحضيرية .

2-لا يسمح بإجراء عمليات الحذف والإضافة ، ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التحضيرية.

3-تتم عملية التسجيل تلقائياً من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التحضيرية.

4-يجب اجتياز جميع مقررات السنة التحضيرية بنجاح ليتم تخصيص الطالب حسب التخصصات المتاحة له في الكلية المقبول فيها علماً بأن التخصيص يتم اختياره عن طريق الكلية وليس عمادة القبول والتسجيل .

5-في حالة تعثر الطالب في مواد السنة التحضيرية ،فيسمح للطالب بدراسة المادة التي تعثر بها في الفصل الدراسي الذي يليه وفي حالة أن للمادة متطلب سابق لمادة أخرى فيتم تأجيل دراسة المادة الأخرى في الفصل التالي.

6-يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب إذا تجاوز نسبة غيابه (بدون عذر) عن 25 % من المحاضرات والدروس العلمية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي ،ويرصد له درجة محروم (م،DN) في كشف الدرجات النهائي ولا يسمح لطلاب السنة التحضيرية بالاعتذار أوالتأجيل .

 

ما بعد نجاح الطالب والطالبة في السنة التحضيرية

1-يتم تخصيص الطالب عن طريق كليته في التخصص الذي يرغبه حسب معدله التراكمي وشروط الكلية .

2-يجب على كل طالب أو طالبة الدخول إلى صفحته الأكاديمية في موقع الجامعة (الخدمات  الأكاديمية) وتسجيل جدوله بنفسه من خلال خطة الكلية المعلنة على الموقع أيضاً، وذلك بعد الانتهاء من السنة التحضيرية وبداية كل فصل دراسي طيلة بقائه في الجامعة وإلا سيتم طي قده في حالة عدم تسجيله للجدول.

3-المراجعة المستمرة للتقويم الجامعي المعلن على موقع الجامعة (عمادة القبول والتسجيل ? التقويم الجامعي) لمعرفة مواعيد بداية ونهاية الخدمات الأكاديمية مثل ( التحويل ? الحذف ? الإضافة ? الاعتذار ? التأجيل )