نبذة تاريخية عن كلية التربية 

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/5/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية).

 

  • الأقسام والبرامج بكلية التربية.

     تتكون كلية التربية من عدة أقسام تمنح درجات علمية على النحو التالى:

  • قسم التربية الفنية - يمنح بكالوريوس التربية (تخصص التربية الفنية).
  • قسم التربية البدنية - يمنح بكالوريوس التربية (تخصص التربية البدنية).
  • قسم التربية الخاصة -  يمنح بكالوريوس التربية (تخصص التربية الخاصة)، (ماجستير رعاية الموهوبين والمتفوقين).
  • قسم المناهج وطرق التدريس يمنح (بكالوريوس رياض الأطفال) ، ماجستير مناهج وطرق التدريس ( رياضيات – علوم – لغة عربية – تربية إسلامية – عام).
  • قسم الإدارة والتخطيط التربوي يمنح (درجة ماجستير القيادة).
  • قسم تقنيات التعليم يمنح (دبلوم مراكز مصادر التعلم) ، (ماجستير تكنولوجيا المعلومات والإتصال فى التربية).
  • قسم التربية وعلم النفس يمنح (دبلوم التوجية والإرشاد) ، ( الدبلوم العام فى التربية) ، ( ماجستير التوجية والإرشاد النفسى) .

إن وجود التخصصات السابقة تحت مظلة كلية التربية يُشكل منظومة متكاملة، ويعتبر مركز قوة للكلية، وهذا التكامل يُعطي ثماره بشكل جيد لمنسوبي الكلية وطلابها، وهو ما سيُمكن الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس بالتعاون بشكل مثمر في كافة التخصصات.

 

  • اللجان والوحدات بكلية التربية.

يتضح من الهيكل التنظيمى للكلية أن الكلية تضمن العديد من الوحدات واللجان وهى:

  • وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمى
  • وحدة التدريب والتطوير
  • التحليل الإحصائى
  • لجنة الشئون الأكاديمية
  • لجنة النشاط
  • لجنة الجداول والكنترول
  • لجنة الدراسات العليا
  • لجنة التربية الميدانية
  • لجنة التوجية والارشاد

 

 

 

  • الرؤية والرسالة والقيم لكلية التربية - جامعة الباحة.

أولاً: رؤية الكلية.

تسعى كلية التربية في جامعة الباحة إلى تحقيق الجودة والتميز، وتبوء مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلُّم الجامعي، والبحث التربوي، وخدمة الجامعة والمجتمع، بما يؤهلها للمنافسة على كافة المستويات.

ثانيًا: رسالة الكلية.

إعداد معلمين قادرين على أداء رسالتهم، والإبداع والمنافسة في سوق العمل،وكذلك إعداد الباحثين القادرين على تطوير المعرفة وتوظيفها في حل المشكلات التربوية والمجتمعية، وتوفير الخدمات والاستشارات العلمية من خلال الأقسام المتخصصة بالكلية.

ثالثًا: قيم الكلية.

ترتكزُ كلية التربية في جامعة الباحة على مجموعة من القيم والمبادئ التي تنطلق من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف لتعزيز استراتيجية التعليم المرتكز على المبادئ والقيم التالية:

  • تهيئة بيئة صالحة للتعليم والتعلم والبحث العلمي.
  • تعزيز الهوية الوطنية في مواجهة العولمة.
  • تقدير قيمة الوقت وأهميته في إنجاز الأعمال والتَّقدم.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • الأمانة والشفافية.
  •  التقدير والاحترام المتبادل.
  • نقل وتوطين المعرفة، ومواكبة التطور العلمي.
  •  تقدير الإنجاز والولاء.

 

  • الأهداف الإستراتيجية لكلية التربية.

جاءت الأهداف الإستراتيجية للكلية مُتسقةً مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة، وكانت على النحو التالي:

  1. رفع كفاءة الأداء المؤسسي بتفعيل كافة الأدوار للعنصر البشري ضمن منظومة متكاملة لجودة الخدمات المهنية والتكنولوجية لتحسين الوضع التنافسي للكلية.
  2. الالتزام بتطبيق معايير الجودة وتقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بصفة مستمرة.
  3. تخريج طالب متميز قادر على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، وتهيئة بيئة تعليمية ترفع من جودة وكفاءة العملية التعليمية.
  4. تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
  5. رفع الكفاءة البحثية للكلية، وتنمية موارد البحث العلمي، وتطوير برامج الدراسات العليا، وتوجيه الأبحاث نحو تعزيز الخدمات العامة، وتطوير البنية التحتية لمنطقة الباحة وللمملكة بصفة عامة.
  6. تفاعل الكلية مع المجتمع والبيئة، وتدعيم الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز المشاركة المجتمعية باستقراء الاحتياجات المتعددة للمجتمع، واستهدافها بالخدمات الاستشارية.
  7. تطوير المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية لتدريس العلوم التربوية على النحو الذي يُواكب أحدث التطورات في المجالات التربوية.

 

  • التحديات والغايات الإستراتيجية  لكلية التربية

تتمحور الخطة الإستراتيجية للكلية حول مجموعة من الغايات تشمل مختلف جوانب العمل بالكلية،والتي يمكن بلورتها في النقاط التالية:

  1. تطوير منظومة التعليم والتعلم، وتهيئة بيئة تعليمية أفضل، وذلك من خلال:
  • توفير مناخ تعليمي داعم لعمليتي التعليم والتعلم.
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم.
  • تطوير أداء الطلاب لتحقيق التميز.
  • تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس.
  • توفير الدعم الأكاديمي والمادي والصحي للطلاب.
  • تطوير سياسة متابعة الخريجين والاستفادة من نتائجها في تطوير البرامج الدراسية.
  • بناء سياسة جديدة للتقويم تعتمد على التوجهات الحديثة في هذا المجال.
  • تطوير مهارات الهيئة التدريسية لتطوير نظام التطوير البنائي.

 

  1. إحداث نقلة نوعية في برامج إعداد المعلم بما يواكب متطلبات سوق العمل والمتغيرات المعاصرة، وذلك من خلال:
  • تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية.
  • استحداث برامج تعليمية متميزة.
  • تطوير برامج التدريب الميداني داخل الكلية وفي المدارس.

 

  1. تطوير منظومة الدراسات العليا والبحث العلمي، والارتقاء بمخرجاتها الكيفية والكمية، وذلك من خلال:
  • استكمال تطوير وتحديث برامج الدراسات العليا في كافة الأقسام العلمية بالكلية.
  • زيادة القدرة الاستيعابية للطلاب في مرحلة الدراسات العليا والترويج لها.
  • استحداث برامج دراسية مشتركة مع مؤسسات عربية وإقليمية.
  • تطوير آلية كفاءة قياس البحوث التطبيقية.
  1. تطوير منظومة الخدمات المجتمعية، والمساهمة في حل مشكلات المجتمع، وذلك من خلال:
  • تعظيم دور الكلية في المشاركة المجتمعية محليًا وإقليميًا.
  • تنمية وتطوير الخدمات التي تقدمها الكلية في كافة المجالات، والارتقاء بمستوى جودتها.

 

  1. تطوير القدرات الإدارية، وتنمية الموارد الذاتية بما يحقق رؤية ورسالة الكلية، وذلك من خلال:
  • تطوير البنية التحتية للكلية.
  • تطوير البنية التكنولوجية.
  • تحديث الهيكل التنظيمي.
  • توفير القوى البشرية المؤهلة.
  • تطوير الأداء الإداري والمالي.
  1. إرساء نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية والحصول على الاعتماد الأكاديمي، وذلك من خلال:
  • تطوير نظام ضمان الجودة الداخلي.
  • تحديد محاور المراجعة الداخلية.
  • ترسيخ فلسفة الجودة، وتطوير الأداء في قواعد العمل بالكلية.
  • التأهل للحصول على الاعتماد من الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

  1. تفعيل دورالكلية الإلكترونية، وذلك من خلال عدة محاور:
  • محور البعد الأكاديمي.
  • محور البعد الإداري.
  • محور البعد المجتمعي.

 

  • أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

أولا: شطر الطلاب

 

الأقسام العلمية

السعوديين

غير السعوديين

أستاذ

أستاذ مشارك

أستاذ مساعد

محاضر

معيد

أستاذ

أستاذ مشارك

أستاذ مساعد

التربية البدنية

-

-

2

-

1

1

3

4

التربية الفنية

-

-

2

-

-

-

3

2

التربية الخاصة

-

-

-

2

-

-

2

5

التربية وعلم النفس

1

3

2

-

2

-

-

5

الإدارة والتخطيط التربوى

-

-

4

-

-

-

-

2

المناهج وطرق التدريس

-

4

6

-

1

2

-

6

تقنيات التعليم

-

1

2

-

-

-

2

-

المجموع

1

8

18

2

4

3

10

24

المجموع الكلى

70

 

ثانيا: شطر الطالبات

الأقسام العلمية

السعوديات

غير السعوديات

أستاذ

أستاذ مشارك

أستاذ مساعد

محاضر

معيد

أستاذ

أستاذ مشارك

أستاذ مساعد

التربية الفنية

-

-

-

1

3

-

1

5

التربية الخاصة

-

-

-

1

3

-

-

3

التربية وعلم النفس

-

-

-

-

2

-

-

6

الإدارة والتخطيط التربوى

-

1

2

-

1

-

-

1

المناهج وطرق التدريس

-

-

3

-

1

-

-

2

تقنيات التعليم

-

-

-

1

1

-

-

3

المجموع

-

1

5

3

11

-

1

20

المجموع الكلى

41

 

 

المبتعثون في كلية التربية.

الأقسام العلمية

شطر الطلاب

شطر الطالبات

معيد

محاضر

معيد

محاضر

التربية البدنية

 

 

 

التربية الفنية

-

1

1

-

التربية الخاصة

2

1

-

2

التربية وعلم النفس

-

2

-

1

الإدارة والتخطيط التربوى

-

-

-

-

المناهج وطرق التدريس

1

2

-

4

تقنيات التعليم

-

1

-

1

المجموع

3

7

1

8

المجموع الكلى

19

 
  • الجهاز الإدارى بالكلية.

عدد الموظفين        (شطر الطلاب)

المرتبة

عدد الموظفات

 (شطر الطالبات)

المرتبة

2

5

1

4

6

6

1

5

3

7

13

6

2

9

22

7

1

32

8

8

3

33

2

9

1

أ

1

32

 

2

33

2

أ

1

ب

المجموع    16

المجموع    53

 

 

الأنشطة الطلابية.

تستهدف الكلية تنفيذ عدد 90 نشاط بالعام الجامعي 1438/1437

م

 

مسئول التنفيذ

النشاط االمركزي

رقم البرنامج (الرقم الكودي)

 النشاط الفرعي

     ندوات

 مسابقات

 ورش عمل

دورات تدريبية

  معارض

1

د. احمد صبحي سالم

الثقافي - العلمي

التوجيه والإرشاد

1

16

31

46

61

76

الثقافي

2

17

32

47

62

77

تطوير الذات

3

18

33

48

63

78

2

د. عمرو علي شادي

الرياضي - الديني

الرياضي

4

19

34

49

64

79

التعليم والأبحاث

5

20

35

50

65

80

ريادة الأعمال والابتكارات

6

21

36

51

66

81

3

د. هاني احمد عبدالدايم

الجوالة - الاجتماعي

الاجتماعي

7

22

37

52

67

82

البيئة

8

23

38

53

68

83

العمل التطوعي

9

24

39

54

69

84

4

د. ايمن محروس سيد

نزاهة

تفعيل المناسبات الوطنية

10

25

40

55

70

85

رؤية المملكة 2030

11

26

41

56

71

86

الصحة

12

27

42

57

72

87

5

د. محمود لطفي بكر

الإعلامي - الفني

الفني

13

28

43

58

73

88

الإعلامي

14

29

44

59

74

89

العقدي والفكري

15

30

45

60

75

90

 

مشرف البرنامج

 

وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ورئيس لجنة الأنشطة

د . مدحت عبدالحميد سالم

د . احمد ابراهيم ساعد